طريقة عمال NFT مجانا

 


السلام عليكم اليوم سنشرح عن NFT

مقدمة إلى عالم NFTs: تعريفها، استخداماتها، وآفاقها المستقبلية

في عالمنا اليوم، حيث يتسارع التطور التكنولوجي بشكل مذهل، ظهرت العديد من المفاهيم والتقنيات الجديدة التي كان لها تأثير كبير على طريقة تفاعلنا مع العالم الرقمي والمادي على حد سواء.


واحدة من هذه التقنيات التي أحدثت ضجة كبيرة في الآونة الأخيرة هي الرموز غير القابلة للاستبدال، أو ما يُعرف بـ "NFTs" (Non-Fungible Tokens). في هذا المقال، سنغوص في عالم الـ NFTs لنكتشف ماهيتها، كيف تعمل، والأغراض التي تُستخدم من أجلها.


ما هي الـ NFTs؟

الـ NFT هي اختصار لـ Non-Fungible Token، وهو مصطلح يُستخدم لوصف نوع خاص من الأصول الرقمية. يعني مصطلح "غير قابل للاستبدال" أن كل وحدة أو قطعة فريدة من نوعها ولا يمكن استبدالها بشكل مباشر بأخرى مماثلة، على عكس العملات المشفرة مثل البيتكوين، حيث يُمكن استبدال كل وحدة بأخرى مماثلة.


تُخزن NFTs على البلوكتشين، وهي التكنولوجيا نفسها التي تُستخدم لتأمين المعاملات الرقمية وتعمل على إعطاء كل NFT هوية مميزة وتاريخ ملكية قابل للتتبع.


الاستخدامات الرئيسية للـ NFTs

  1. الفن الرقمي: هذا هو أحد أشهر استخدامات الـ NFTs. الفنانون والمبدعون يستخدمون NFTs لبيع أعمالهم الفنية الرقمية بطريقة تضمن حقوق الملكية والأصالة للمشترين. هذا يسمح للفنانين بتحقيق دخل مستدام، حيث يمكنهم أيضاً الحصول على نسبة من عائدات البيع في السوق الثانوية.

  2. المقتنيات: الـ NFTs تُستخدم لتمثيل المقتنيات الرقمية مثل البطاقات الرياضية الرقمية، أشكال الألعاب، وغيرها من العناصر التي يمكن جمعها. يُمكن لهواة الجمع أن يتباهوا بمجموعاتهم على الإنترنت ويتاجرون بها في أسواق خاصة.

  3. الألعاب: في مجال الألعاب، تُستخدم NFTs لتمثيل عناصر داخل اللعبة مثل الأسلحة، الأزياء، وحتى قطع الأراضي الافتراضية. هذا يسمح للاعبين بامتلاك هذه العناصر فعلياً وبيعها أو تداولها خارج اللعبة.

  4. الموسيقى والوسائط المتعددة: الفنانون والموسيقيون يستخدمون NFTs لبيع الحقوق الرقمية لأعمالهم. هذا يمنح الفنانين السيطرة على كيفية توزيع أعمالهم ويسمح للمعجبين بدعمهم مباشرة.

التحديات والنقاشات المحيطة بـ NFTs

مع الشهرة الكبيرة والقيم المالية العالية التي يمكن أن تصل إليها بعض الـ NFTs، ظهرت أيضًا نقاشات حول العديد من التحديات، مثل تأثيرها على البيئة بسبب استهلاك الطاقة المرتبط بالبلوكتشين، والمخاوف المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية والقانونية، وقضايا الأمان الرقمي.

إنشاء NFTs إذا كنت فناناً

لقد كانت معاناة الفنان على مر الزمن تتمثل بالكسب من أعماله للحصول على حياة معيشية أفضل لكن هذه الحالة والخوف منها ليست حقاُ موجودة في فن NFT لعدة أسباب رئيسية وهي:

  • الربح مدى الحياة: لا يكسب الفنانون المال فقط من بيع هذه الـNFTs لمرة واحدة، بل يمكنك الربح من بيع NFTs طالما أنها موجودة بحيث يمكنك برمجة الربح تلقائيا بنسبة مئوية معينة من أرباح البيع بحيث أنك سوف تكسب في كل مرة يتم فيه بيع هذا العمل الفني لمستخدم جديد.
  • تتراوح نسبة ربحك في كل مرة تباع هذه الـNFT ما بين 2.5% إلى 10%.
  • أرخص من ناحية عرض اللوحات الفنية: حسنا نظراً لأن NFT تباع عبر الإنترنت عبر أسواق خاصة بها ولديها جمهور عالمي حول العالم ممن يستخدمون هذه الأسواق مثل Opensea. لن تضطر بعد اليوم إلى إنفاق الأموال على استئجار معرض فني أو دور المزادات لعرض أعمالك الفنية، يتيح لك هذا الأمر الاحتفاظ بجزء كبير من أرباح المبيعات.

عند إدخال العمل الفني على البلوكتشين Blockchain، فإنك الآن تمتلك شهادة أصلية لا لبس فيها بأن هذه القطعة ملكك لأنها تتضمن المنشئ وسعر الشراء والمالكين السابقين للقطعة، هذه المعلومات تنتقل مع القطعة NFT. هذا من شأنه من رفع مستوى شفافية السوق ولم يكن هذا يوماً موجودًا في عالم الفن التقليدي.

يمكنك إنشاء مشروع NFT في حال اردت الاستثمار

إليك شرح لهذا الأمر وجواباً على الأسئلة التي تدور في ذهنك، لماذا بيعت صورة هذا القرد بمليون دولار؟ ما المميز بها؟ يمكنني صنع شبيهها وإضافة بعض اللمسات الأخرى؟

نعم هذا صحيح يمكن صنع صورة مشابهة وإضافة بعض الاختلاف ولكن الذي لا تعرفه ما هي الميزات التي تأتي مع هذه الصورة NFT؟

إذا أردت البدء في بيع مجموعة من الصور مثل هذه يجب أن تعطي المهتمين بالشراء من مجموعتك بعض المميزات لتضيف قمية للأعضاء الذين سيقتنون هذه الصور

مثلا هذه الصورة من Bored Ape Yacht Club استطاعوا أصحاب المشروع رفع قيمته لدرجة أن العديد من المشاهير قد اقتنوا NFT الخاصة بهم مثل (Post Malone, Stephen Curry, Dez Bryant, and Jimmy Kimmel) وأصبحوا أعضاء هذا الأمر من شأنه رفع قيمتها بالإضافة إلى إقامة حفلات خاصة لأعضاء المشروع فقط ويستطيع الأعضاء الاستفادة من مجتمع المشروع الذي يتضمن مشاهير ومستثمرين وفنانين بحيث تستطيع توسيع شبكة المعارف لديك. علما بأن قيمة الدخول الآن لهذا المشروع $199,473.53 دولار 85Eth حتى هذه اللحظة.

إليك مثال آخر لمطعم سوشي قد عمل على مشروع NFT خاص بأطباقه بحيث يستطع صاحب هذه NFT الدخول إلى المطعم أولا(لا يستطيع أن يدخله أحد ليس لديه NFT الخاص بالمطعم) والحصول على مميزات مثل طعام مجاني وبناء شبكة علاقات جديدة والعديد من الأفكار الأخرى التي قد تشجع المزيد من المهتمين على الشراء والدخول للمشروع.

بالإضافة إلى هذه الأمور ما يجب عليك معرفته بأن قيمة NFT لكل مشروع من الممكن أن تزيد قيمتها مع الوقت أو من الممكن أن تقل على حسب المشروع وأهدافه وتطوره مع الوقت.


إذا الذي تحتاجه لبناء مشروع NFT ناجح؟


سوف أذكر بعض النقاط بشكل مختصر ولاحقا في مقال آخر سأقوم بشرحها بتفاصيل أكثر.

  1. تحتاج لفريق عمل يعمل بإبداع وشغف للمشروع.
  2. فكرة ذات قيمة عالية.
  3. رأس مال أو توزيع نسب لفريق العمل.
  4. دراسة خطة لمراحل مشروعك.
  5. بعض المختصين بالعملات الرقمية ومشاريع البلوكشين.
  6. مصممين: لعمل صورة ذات رسوم عالية الدقة.
  7. مسوقين: للبدء في حملات إعلانية وبناء هوية بصرية والعمل على تجميع أكبر قدر من المهتمين قبل البدء في المشروع.
  8. بناء علاقات مع مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

 خطوات لتقوم بعمل NFT

 1 – اختر المنصة الخاصة بك و blockchain


تتمثل الخطوة الأولى والأكثر أهمية في رحلتك لإطلاق NFT الخاصة بك في اختيار المنصة أو سوق NFT الذي تريده. الأسواق المختلفة لها أسعار مختلفة ، ورسوم منشئ المحتوى والجماهير والميزات وكل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على مدى ظهور NFT الخاص بك.

بغض النظر عن أي واحد تختاره ، فإن استخدام سوق NFT في المقام الأول سيساعدك على تخطي الجوانب الفنية الصعبة لإنشاء NFT. وتشمل هذه نشر عقدك الذكي الخاص على blockchain وصك الرموز الرقمية الخاصة بك معه.


2 – إعداد المحفظة وتمويلها وتوصيلها


بعد أن تضع في اعتبارك سوقًا و blockchain ، ستحتاج إلى إعداد محفظة تشفير وربطها بهذا السوق.

يمكنك استخدام أي من محافظ البرامج عبر الإنترنت ، مثل Metamask Wallet و Coinbase Wallet و Ledger و Phantom والمزيد. إذا كنت مبتدئًا وترغب في تشغيلها بأمان ، فإن Metamask يعد خيارًا رائعًا.

(اعتمادًا على هدفك من NFT (سواء كنت تتنازل عنه أو تبيعه أو ما إلى ذلك) ، قد يكون من الأفضل استخدام بعض شبكات blockchain وإدراج NFT في أسواق معينة.)

اختر محافظًا متوافقة للسوق الذي تريد سك النقود فيه وتأكد من إضافة الأموال اللازمة إلى رصيدك قبل بدء عملية الإنشاء. سيتطلب هذا عادةً شراء بعض ETH وإرسال الرموز إلى عنوان محفظتك الافتراضية الجديدة. بمجرد ذلك انتهيت ، أنت جاهز لبدء الإنشاء!


3 – تصور وإنشاء الفن الخاص بك


الآن بعد أن انتهيت من جميع الجوانب الفنية ، حان الوقت للتفكير في NFTs. يمكنك تحويل أي نوع من المحتوى إلى حد كبير – سواء كان صورة أو نوع ملف صوتي – إلى NFT.

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أنك تمتلك حقوق أي شيء تريد سكه. وهذا يعني أنه يجب عليك إما أن تكون منشئ المحتوى الأصلي أو أنك اشتريت حقوق عمل فني معين أو محتوى رقمي من أجل تحويله بأمان إلى NFT.

سيكون محتوى NFT الخاص بك هو قلبه وروحه. ولهذا السبب من المهم إعطاء هذه الخطوة الكثير من الاعتبار.

ثلاثة عوامل مهمة يجب مراعاتها هنا تشمل:

  • جمهورك. عليك التأكد من أن NFT الخاص بك جذاب وذو صلة بمجموعة معينة من الأشخاص الذين تستهدفهم.
  • الهدف من NFT الخاص بك (البيع ، المنفعة ، الخبرات ، جمع التبرعات ، إلخ.) وجود هدف واضح ومحدد سيعلمك بخيارات التصميم التي يتعين عليك القيام بها والفائدة التي يجب أن تقدمها NFT لجمهورها.
  • حالة استخدام NFT الخاصة بك. سواء كان NFT الخاص بك قطعة فنية أو موسيقى أو محتوى أو منتجًا أو خدمة فريدة من نوعها ، فإن الطريقة التي ستصمم بها وتقدمها ستكون مختلفة تمامًا. سيتعين عليك أيضًا مراعاة التنسيق ، حيث تسمح لك الأسواق الشعبية حاليًا بتحويل أي صورة أو ملف رقمي أو فيديو أو نموذج ثلاثي الأبعاد إلى NFT. ستساعدك حالة الاستخدام القوية في جذب مجتمع من المتحمسين والداعمين لمشروعك.

4 – إنشاء وصك NFT الخاص بك

بمجرد أن يتم تجهيزك باختيارك من blockchain والنظام الأساسي الرقمي ، بالإضافة إلى كل الفنون / المحتوى الذي ستحوله إلى NFT ، تكون جاهزًا لبدء عملية سك النقود.



قم بتوصيل محفظتك بالمنصة التي اخترتها.


في مثال السوق المشهور OpenSea ، يمكنك تحديد رمز المحفظة في الزاوية العلوية اليمنى واختر المحفظة التي تريد توصيلها بالمنصة.



حدد “إنشاء” من القائمة.

سينقلك هذا إلى قائمة حيث يمكنك تحميل ملف (ملفات) NFT الخاصة بك وتدوين ميزاتها وخصائصها ووصفها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تضمين ميزات مثل المحتوى غير القابل للفتح (يمكن أن يكون هذا الوصول إلى المجموعات الخاصة وبطاقات الهدايا والقسائم والمزيد.) يمكنك أيضًا تعيين حد لعدد NFTs التي يمكن سكها. هذا في حالتك يتم إنشاء مجموعة كاملة أو سلسلة من NFTs.



Mint

بمجرد ملء جميع التفاصيل ، وتحميل ملف الوسائط الخاص بك ، والنقر فوق إنشاء ، سيتم سكك NFT الخاص بك ، وستتمكن من رؤيته في ملفك الشخصي. سيكون مرئيًا على blockchain العام ، إلى جانب سجل الشراء / البيع.


 5 – تعزيز وبناء مجتمع



الآن بعد أن أصبح لديك NFT (أو مجموعة NFT) ، حان الوقت لبدء الترويج لها بفعالية والوصول إلى جمهورها المستهدف.

ستعتمد الطريقة التي تختارها للترويج لها إلى حد كبير على غرضها وخصائصها ، ولكن بشكل عام ، تتمتع مجموعات NFT دائمًا بحضور على وسائل التواصل الاجتماعي وطريقة لمجتمع المجموعة للالتقاء داخل قناة مثل Discord أو Telegram.

قنوات الاتصال هذه ضرورية إذا كنت تريد أن يكتسب الناس وعيًا حول NFT الخاص بك ، وسوف تساعدك على إنشاء السمعة التي تحتاجها لتحقيق أهداف NFT الخاصة بك.

سواء كنت ترغب في بيع NFT الخاصة بك أو استخدامها لتقديم شكل من أشكال المنفعة ، فستحتاج في النهاية إلى طريقة يتواصل بها مجتمعك ، وطريقة للمستخدمين الجدد للعثور عليك ، ومكانًا يمكن للمشاهدين استكشافها وشرائها.

بالإضافة إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال ، قد ترغب أيضًا في التعاون مع فنانين أو منشئي محتوى أو شركات أخرى تقوم بإنشاء NFTs ذات غرض وفائدة مماثلة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال